المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إفتتاح كليتي الطب والهندسة في بيشة من العام القادم


الشاهين
16-03-12, 07:41 PM
وزير التعليم العالي يوافق على إفتتاح كليتي الطب والهندسة من العام القادم
العالي
http://www.bishanet.net/contents/newsm/2415.jpg

والمجلس المحلي يطالب بإنشاء كليتي الزراعة والصناعة ومركز البحث العلمي


أكد سكرتير المجلس المحلي الأستاذ شجاع السبيعي على أن وزير التعليم العالي وافق على إنشاء كليتي الطب والهندسة في بيشة ضمن خطتها العام القادم وأشار السبيعي إلى أن فرع الجامعة سيقوم بالبدء في إجراءات القبول من العام القادم حيث سيتم إيجاد المباني المتخصصة لذلك.
وأوضح السبيعي لـ بيشة نت أن المجلس المحلي وضمن خططه خلال الأعوام الثلاث القادمة سيقوم بالمطالبة بإعتماد كليتي الزراعة والصناعة بالإضافة إلى عدد من المعاهد الخاصة بالبنين والبنات. موضحاً أن الموافقة كانت قبل زيارة أمير منطقة عسير لمحافظة بيشة مبيناً الدور الكبير لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز ومعالي مدير جامعة الملك خالد وسعادة الأستاذ مساعد التمامي محافظ محافظة بيشة ومدير فرع جامعة الملك خالد في بيشة وأعضاء الملجس المحلي في تعزيز مثل هذه القرارات ومحاولة دعم مسيرة التنمية في المحافظة.
وأشار السبيعي إلى أن أمير منطقة عسير وعد أعضاء المجلس المحلي بالعمل الجاد إلى إستقلال فرع جامعة الملك خالد في محافظة بيشة ليصبح جامعة لعدد من الكليات والتخصصات النادرة.

الشاهين
16-03-12, 07:43 PM
كانت بيشة التي تقع في أقصى جنوب نجد بأوديتها الشهيرة ومياهها الرقراقة وتربتها الزراعية سلة من سلال الخير والعطاء في الجزيرة العربية ما أكسبها المقولة المشهورة " بيشة أم العيشة " ، وكان هواؤها العليل يثير أشواق المحبين والعشاق ، فهاهو الشاعر عبدالله بن الدمينة الأكلبي وقد أجبر على الابتعاد عن محبوبته التي تسكن في نواحي بيشة يقول متوجدا :
ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد ... لقد زادني مسراك وجدا على وجد


وقد كان لبيشة وأهلها شرف الانضمام تحت لواء الدولة السعودية في عصورها الثلاثة و في سنة 1336هـ كان لها جملة من الأولويات التنموية في العصر السعودي الحديث من أهمها الآتي :
• أول إمارة في المنطقتين الجنوبية والغربية سنة 1336هـ
• أول محكمة في المنطقتين الجنوبية والغربية سنة 1336هـ
• أول مدرسة نظامية في المنطقة الجنوبية سنة 1354هـ
• أحد أوائل المطارات في المنطقتين الجنوبية والغربية ومن حسن الطالع أن أول طائرة هبطت فيه كانت تقل جلالة الملك سعود يرحمه الله في زيارة شهيرة لبيشة في ذي القعدة سنة 1373هـ
وقد كانت بيشة مصدرا مهما من مصادر التموين الغذائي في المملكة العربية السعودية ، وموطنا للعديد من القبائل والعشائر والأسر التي استوطنتها لما فيها من عوامل جذب الهجرة إليها ، حتى غار ماؤها وتصحرت مزارعها ، وعانى أهلها و ما يزالون من موجة الجفاف التي أصابت نواحيهم فعسى الله أن يغيثهم من فضله .
كما أن بيشة كانت تشرف على التعليم العام في منطقة نجران ، وفي محافظة النماص حتى افتتحت إدارتي التعليم هناك ، وما زالت إدارة التربية والتعليم في بيشة تشرف على التعليم في محافظات بيشة وتثليث وبلقرن .
وعلى الرغم مما تحظى به بيشة من المشاريع التنموية في مختلف المجالات التعليمية والصحية والخدمية وغيرها إلا أنها بدت تشكو هجرة أهلها وتدني نسبة نموها السكاني بحسب الأرقام الإحصائية الرسمية .
وكان من أبرز أسباب الهجرة من بيشة عدم وجود جامعة تعمل على إيجاد الكليات والتخصصات العلمية النوعية لخريجي الثانوية العامة البالغ عددهم سنويا أكثر من (6000) طالب وطالبة ، وتسهم في ابتكار واكتشاف الفرص الإنتاجية ، وتؤهل الشباب للعمل المنتج في مختلف مجالات التنمية الشاملة في البلاد .


وحتى لا يكون الكلام إنشائيا مجردا من المبررات الحقيقة التي تمنح بيشة حق الأولوية القصوى على مستوى المملكة في افتتاح جامعة بها فهذه أبرز المبررات :
أولا : المبررات التعليمية : يبلغ عدد طلاب التعليم العام في محافظة بيشة والمحافظات المجاورة لها ( تثليث ، بالقرن ، رنية ) أكثر من (80000) طالبا وطالبة ، يتخرج في الثانوية العامة منهم سنويا أكثر من (6000) طالب وطالبة ، ويقع على وزارة التعليم العالي استقطاب المتفوقين من هذه الثروة البشرية وتأهيلهم علميا في التخصصات التي تحتاجها التنمية الشاملة في البلاد .
غير أن كليات جامعة الملك خالد في بيشة وعددها(6) كليات لم تستطع استقطاب أكثر من (450) طالب بنسبة 15% من الطلاب البنين ، وقد تم قبولهم في تخصصات غير نوعية قد لا تحتاج إليها التنمية مستقبلا ، أما البنات فقد تم قبول بعضهن في تخصصات ستدفع بهن إلى طوابير البطالة وقوائمها في البلاد .
وإن وجود جامعة في بيشة من شأنه استقطاب الطلاب المتميزين علميا وهم كثر وتأهيلهم في مختلف التخصصات النوعية التي يتطلبها سوق العمل في المرحلة المقبلة ، ومن جانب آخر حماية هذه الثروة البشرية الغالية من الهدر و الضياع والتشتت .

ثانيا : المبررات الاجتماعية : يبلغ عدد السكان في محافظة بيشة والمحافظات المجاورة لها المشار إليها أعلاه في تعداد السكان لعام 2010م أكثر من (400000) نسمة ، ويعيش كثير منهم في ظروف معيشية قاسية بسبب موجة الجفاف التي أصابت ديارهم لا يخفف من وطأتها عليهم سوى الرواتب الوظيفية وما تقدمه الدولة لهم من مخصصات الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية من معونات وهبات .


وقد اضطرت كثير من الأسر رغم ظروفهم المالية الصعبة إلى الهجرة من تلك المحافظات إلى مدن أخرى تتوفر بها تخصصات جامعية نوعية وجد فيه الأبناء فرصتهم في التعليم الجامعي ذي المستقبل الواعد ، وقد أدى ذلك إلى انخفاض نسبة النمو السكاني في بيشة لوحدها ما بين عامي 2004_2010م إلى 1.8% في حين كانت نسبة النمو السكاني على مستوى المملكة 3.3% .
وإن وجود جامعة في بيشة من شأنه أن يؤدي إلى استقرار السكان وإجراء البحوث والدراسات وإقامة الندوات والمحاضرات الاجتماعية التي ترتقي بالحالة الاجتماعية من جميع جوانبها .


ثالثا : المبررات السياسية : إن بيشة من أقدم الأقاليم تشرفا بالانضمام إلى حكم الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل _ يرحمه الله_ سنة 1336هـ ليتجدد ولاؤهم وانتماؤهم إلى الدولة السعودية منذ عصرها الأول ، وإن عناية الدولة بمواطنيها ورعايتها لهم تحت مظلة العدل والمساواة التي نص عليها النظام الأساسي للحكم من أهم عوامل توثيق عرى الولاء والانتماء الوطني ، وإن أولى ما يحتاجه المواطن هناك أسوة بأخيه المواطن في محافظات أخرى هو افتتاح جامعة في بيشة ، ترسخ انتماء الإنسان بأرضه وتاريخه وتعمل على تأهيله بالعلم والمعرفة ليستمر في عملية الإنتاج ويكون شريكا حقيقيا في بناء الوطن .
المبررات الاقتصادية : كان الإنسان في بيشة وما حولها من المحافظات يعتمد في معيشته على الاشتغال في الإنتاج الزراعي والحيواني ، وقد أدى الجفاف الذي أصاب تلك النواحي إلى تخلي الناس عن تلك الأعمال التي لم تعد مجدية لهم ، فتردت الأوضاع المعيشية لكثير من الأسر هناك وبدأ بعضهم في الهجرة إلى مناطق أخرى .
وإن من شأن افتتاح جامعة في بيشة تقديم الرعاية العلمية والثقافية والفكرية للمواطنين هناك وإعادة التوازن والاستقرار إلى أوضاعهم المعيشية من خلال اكتشاف وابتكار العديد من الأعمال الإنتاجية الجديدة وإعادة تأهيل الشباب وإكسابهم الخبرات العلمية والعملية اللازمة لتمكينهم من العمل فيها .
وعندها يَعدُ أبناءُ بيشة وأهلُها خادم الحرمين الشريفين أن تظل بيشة أما للعيشة .

ابو مهند
16-03-12, 07:50 PM
مشكور بوعزوز

نقل ولا اروع

تحياتي

صقر بني منبه
18-03-12, 10:45 PM
اشكرك على النقل الرائع
لاهنت يا ابو عبدالعزيز
تحياتي واحترامي