المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تمور بيشه مهددة


علي السراري
12-02-12, 06:11 PM
تمور بيشة «مهدّدة» بالاختفاء خلال عامين!
سجّلت أسعار التمور في محافظة بيشة مستوى قياسياً مع بدء موسم الإنتاج هذا العام، إذ بلغ سعر الكيلو لبعض الأصناف مثل «الصفري» 100 ريال، بسبب انخفاض الإنتاج بأكثر من 30 في المئة مقارنة بالأعوام السابقة جراء الجفاف الذي ضرب المناطق الزراعية في المحافظة، وسط تحذير جهات تسويقية ومؤسسات وشركات قائمة تدعم هذا المنتج، إذ إن «تمور بيشة تسوق نفسها بنفسها نظير ندرة المنتج، وما يخيفنا هو اختفاء هذا المنتج خلال السنوات الماضية، خصوصاً الأنواع النادرة مثل الصفري والصفراء والبرني»، محذراً من أن «الوضع خطير للغاية».

وأوضح مدير الزراعة في محافظة بيشة المهندس سالم القرني، في تصريح أمس، أن تمور بيشة تشهد رواجاً كبيراً وتسويقاً غير عادي، على رغم عدم وجود جمعية للمزارعين وجهات تسويقية ومؤسسات وشركات قائمة تدعم هذا المنتج، إذ إن «تمور بيشة تسوق نفسها بنفسها نظير ندرة المنتج، وما يخيفنا هو اختفاء هذا المنتج خلال السنوات الماضية، خصوصاً الأنواع النادرة مثل الصفري والصفراء والبرني»، محذراً من أن «الوضع خطر للغاية». وتعد سوق بيشة للتمور من أكبر الأسواق في المنطقة الجنوبية، إذ كانت تستقبل خلال عام 1406هـ كميات كبيرة وعلى مدار شهر كامل تقريباً.

من جهته، قال الخبير الزراعي في محافظة بيشة عبدالله الشهراني، لـ«الحياة»، إن أسعار التمور تشهد ارتفاعاً كبيراً في ظل تراجع الإنتاج بسبب التأثير الكبير للجفاف، محذراً من أن «بيشة قد تُوقف إنتاج التمور خلال العامين المقبلين، لتكون أول مدينة سعودية فقدت منتجها الزراعي التاريخي، بعد توقف وادي بيشة عن الجريان وجفافه».

وأضاف «على رغم تسارع الإنتاج في بعض المدن السعودية مثل منطقة القصيم والمدينة المنورة والأحساء وبعض محافظات الرياض ووادي الدواسر، إلا أن محافظة بيشة قد تكون الأقل في الإنتاج هذا العام، بسبب عدم وجود جهة مشرفة ومتابعة للمنتج وتسويقه».

وبين الشهراني أنه «تم إخطار وزارة الزراعة وجهات رسمية بخطورة الأمر في المحافظة، خصوصاً تجاه التمور، وبحثنا بجهود فردية عن البدائل وأهمية متابعة الوضع الراهن، لكن لم نجد تحركاً فعلياً حتى الآن، ما يتطلب إسهام إمارة منطقة عسير في إيجاد الحلول قبل.

عبدالله الحريزي
12-02-12, 08:24 PM
الله المستعان لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
نسأل الله العظيم بوجهه الكريم ان يرفع عنها البلاء وان يسقينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين
ان السبب في ذلك هو اعمال العباد الله المستعان ولن يزول الابعودتهم الى الواحد الاحد والتوبة النصوح وكذلك التوجه اليه بقلوب صافية ناصعة البياض لا تعرف الغل ولا الكراهية ولا الحقد ولا البغضاء
يارب ارحمنا برحمتك واعف عنا وعن اهل بيشه يارب العالمين
جزاك الله كل خير اخوي على الموضوع المهم والجميل

ناصر الشهراني
12-02-12, 08:37 PM
نسأل الله أن يسقينا الغيث ولايجعلنا من القانطين معدل إنتاج التمور انخفض في بيشه بشكل كبير خلال السنوات الماضيه بسبب الجفاف مما أدى إلى زيادة أسعار التمور لكن الأمل في الله كبير ولاينقطع أن يعيد بيشه إلى سابق عهدها أخوي علي تقبل مروري وتقديري ولك مني أجمل تحيه

همسة خير
13-02-12, 05:23 AM
نسأل الله أن يسقينا الغيث ولايجعلنا من القانطين
تقبل مروري

الذيب
13-02-12, 02:49 PM
شكرا لك

موضوع رائع

وجميل

دمت بخير