المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدونه ( خاصه بالفحص الفني الدوري للسيارات )


صقر بني منبه
22-11-11, 07:25 PM
مقدمه


ليس بالضروره أن يكون قائد المركبه حاذقاً بكيفية عمل المركبه وصيانتها ، ولكن يتحتم عليه أن يلم إلماماً بسيطاً بأدائها حتى يتمكن من متابعة حالة مركبته ولتقديم الخدمة اللازمة لها في حال شعوره ببعض التغير في أدائها ، كأن يسمع صوتاً غير عادي في محركها أو في بعض أجزاء المركبه ، وكذلك عليه الحرص على فحصها وصيانتها بشكل دوري ليتقي مخاطرها .

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 07:26 PM
دعاء الركوب ( السيارة وما نحوه )
بسم الله الحمد لله
( سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ )
الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله اكبر، الله اكبر، الله اكبر، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي،إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"


http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 07:33 PM
دعاء السفر
"الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ( سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ )
" اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب
في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل"
وإذا رجع قالهن وزاد فيهن" آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون "


http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 07:42 PM
الفحص الدوري بالمملكة الافضل عالميا


http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2009/03/28/e37-big.jpg (http://javascript<b></b>: newWindow=openWin('PopUpImgContent20090328266964.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

حصلت الإدارة العامة للفحص الفني الدوري للسيارات على شهادة الإيزو الجديدة ( iso 9001 : 2008 ) كأول منشأة فحص في العالم تحصل على هذه الشهادة العالمية حيث سبق للإدارة حصولها على النسخة القديمة للشهادة ( iso 9001 : 2000 ). وأكدت الجهة المانحة للشهادات والمتخصصة في التفتيش والاعتماد لأنظمة الجودة العالمية شركة ( مودي انترناشونال )، استمرارية التزام محطات الفحص الفني الدوري للسيارات في المملكة بأنظمة وإجراءات الجودة العالمية حيث يعتبر برنامج الفحص في المملكة من المشاريع البناءة التي تعد وجها مشرقا في مجال السيارات ،وما يتعلق بها لتطوير منظومة السلامة المرورية. وأوضح مساعد مدير الفحص العميد المهندس أمين عبدالحميد أن الشهادة تعد من أفضل الشهادات العالمية الخاصة بالمعايير الدولية لتوفير الضمانات المرتبطة بقدرة المنشآت على تلبية متطلبات الجودة، وتعزيز رضا العملاء. وأشار إلى أن الفحص الدوري للسيارات من أوائل المنشآت التي طبقت المتغيرات الجديدة لنظام الإيزو الجديد بلا ملاحظات؛ أو أي طلبات تصحيحية حيث تخطى بنجاح جميع المراجعات الخارجية الخاصة بالجودة لجميع الإجراءات، والخدمات بعد أن نظمت الشركة المانحة للشهادة عدة زيارات تفتيشية، دورية لمحطات الفحص. وبين إن حصول الفحص الفني الدوري للسيارات على هذه الشهادة يدل المكانة المتميزة التي يحتلها الفحص بين منشآت الفحص الأخرى في العالم والمتخصصة بفحص المركبات، مشيرا إلى أن الدخول القوي للفحص الدوري بالمملكة حلبة المنافسة التطويرية لنشاطاته وفق مقاييس عالمية ساعدته على توسعه داخليا، وقبوله عالميا وبانفراد الفحص بطبيعة النشاط الخاص مكنه من الحصول على العديد من الإنجازات ؛التي تسجل باسم المملكة قبل كل شيء وقال «انجازات الفحص تتواصل، وبذلك يثبت أنه الأفضل عالميا لانتهاجه سياسات جودة عالية».
وأشار إلى سعي الفحص الدوري لتطوير عمله بما يسهم في الحد من الحوادث المرورية، والتقليل من درجة خطورتها ،والحد من التلوث البيئي الناجم من عوادم السيارات. التي تعد من أهم مصادر التلوث البيئي ،وكذلك استمرار إدارة الفحص في تحسين العمليات ،والخدمات المقدمة للمراجعين.
يذكر أن الفحص الدوري في المملكة قد حاز على إحدى المراتب الثلاث المتقدمة ؛من بين (42) دولة عالمية مشاركة في المهرجان الدولي الخامس لبرامج الوقاية من حوادث المرور ،الذي أقيم في تونس تحت إشراف المنظمة العالمية للوقاية من حوادث الطرقات والمنظمة العربية للسلامة المرورية.


http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 07:49 PM
رؤيتنا


أن نكون صرحاً رائداً عالميا في مجالات تقديم خدمات الفحص الفني الدوري لكافة أنواع المركبات


http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 07:52 PM
رسالتنا




المساهمة الفعالة برفع مستوى السلامة في المركبات لحماية الأرواح والممتلكات بعد عناية الله وتوفيقه من خلال تقديم
خدمات فحص فني والكتروني متكامل بأجهزة حديثة وعاملين وموظفين ذوي مهارة عالية، ورفع مستوى الوعي بأهمية
الفحص الفني الدوري للمركبات لدى قائدي المركبات ليجنى ثمار ذلك المجتمع بأسره.

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 07:56 PM
قيمنا


أن رسالتنا نقدمها مدعومة بقيمنا الأصيلة والتي من أهمها:
ـ المصداقية في تقديم الخدمة.
ـ الالتزام بمعايير الجودة العالمية.
ـ الاحترام والمعاملة الحسنة للمراجعين.
ـ الدقة في العمل وسرعة الإنجاز.
ـ خدمة المجتمع والإسهام في إثراء العمل الاجتماعي الخيري الذي يتميز به المجتمع السعودي من خلال القيام بوظيفة المسؤولية الاجتماعية.


http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 08:05 PM
أهدافنا

ـ فحص جميع أنواع المركبات العاملة في المملكة بمهنية وجودة عالية.
ـ المساهمة الفعالة في تقليل الحوادث المرورية والحد من درجة خطورتها.
ـ زيادة الوعي لدى قائدي المركبات بأهمية المحافظة على رفع مستوى سلامة المركبة وعلى الصيانة والإصلاح.
ـ تكوين قاعة بيانات فنية تكون مرجعية للمركبات الصالحة للاستخدام في المملكة.
ـ الحد من التلوث البيئي الناجم من عوادم المركبات.
ـ توطين تقنيات الفحص الفني الدوري من خلال استقطاب وتوظيف وتدريب الأيدي العاملة السعودية.

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 09:35 PM
شهادات عالمية

منذ إنشاء محطات الفحص الفني الدوري للسيارات بالمملكة حرصت الإدارة العامة على تطبيق معايير الجودة العالمية في جميع أنشطتها، حيث لدى محطات الفحص الكثير من المميزات ومنها النظام الإداري للجودة التي شملت جميع عمليات الفحص الفنية والإدارية والدعم باستخدام أنظمة حاسوبية متطورة تضمن تكامل عمليات المشروع... ولا شك بأن عمليات تحقيق الجودة والرقابة من قبل إدارة الجودة لدى مشروع الفحص لم تقتصر على عمليات الفحص والمعايرة والصيانة بل هناك رقابة صارمة لتحقيق الجودة داخل كل إدارة من إدارات الفحص الدوري...
وينتهج الفحص منذ إنشاءه على سياسات جودة عالية ومنها أثبت هذا المشروع بأنه رائداً وناجحاً بكل المقاييس، وهو من أفضل البرامج المطبقـة حتى الآن في جميـع أنحاء العـالم، فكانت البداية مع شركة (TUV) الألمانية التي أدارت مشروع الفحص بالمملكة عند انطلاقه فطبقت معايير الجودة الألمانية على الإدارة والعمليات، وفي نفس الوقت تم تطبيق المعايير السنغافورية، فيما يتعلق بالنواحي الفنية...
وبعدها كان لابد من الكوادر الوطنية المؤهلة فتسلمت الإدارة الشاملة للمشروع فكان التقدم والتطوير الذي سار بخطى ثابتة نحو تطبيق معايير الجـودة العالميـة الآيزو فكانت منشأة الفحص الفني الدوري للسيارات بالمملكة أول منشأة فحـص في العالم تحصل على شهادة الآيزو العالمية(ISO 9002)في مجال فحـص المركبـات ومن ثم تواصـل تطبيق المعـايير الجديـدة للآيـزو فتواصـل النجاح وتم تتويـجذلك في حصـول الفحـص على شهادة الآيـزو المطور(ISO 9001-2000)والتي ترتكز على الفاعلية في تحقيق الأهداف...
ولان إدارة الفحص حريصة كل الحرص على الجودة فقد حصلت على شهادة الايزو الجديـدة (iso 9001 : 2008) كأول منشأة فحص في العالم أيضاً تحصل على مثل هذه الشهادة العالمية.
وقد أكدت شركة " مودي انترناشونال " الجهة المانحة لشهادات الايزو العالمية والمتخصصة في التفتيش والاعتماد لأنظمة الجودة العالمية، استمرارية التزام محطات الفحص الفني الدوري للسيارات في المملكة بأنظمة وإجراءات الجودة العالمية حيث يعتبر برنامج الفحص في المملكة بفضل الله من المشاريع البناءة التي تعد وجها مشرقا في مجال السيارات وما يتعلق بها لتطوير منظومة السلامة المرورية.
وتعد شهادة الايزو العالمية من أفضل الشهادات العالمية الخاصة بالمعايير الدولية لتوفير الضمانات المرتبطة بقدرة المنشآت على تلبية متطلبات الجودة وتعزيز رضا العملاء.
والفحص الفني الدوري للسيارات من أوائل المنشآت التي طبقت المتغيرات الجديدة لنظام الايزو الجديد بلا ملاحظات أو أي طلبات تصحيحية حيث تخطى الفحص الدوري بنجاح جميع المراجعات الخارجية الخاصة بالجودة لجميع الإجراءات والخدمات بعد أن نظمت الشركة المانحة للشهادة عدة زيارات تفتيشية دورية لمحطات الفحص.
وبعد تأكد تطبيق هذه المعايير على جميع أنشطة الفحص وثبات فاعليتها واستقرارها, كانت الأعين متجهة نحو معايير نظام الجودة الياباني (KAIZEN) وهي تعني التحسين المستمر، فتم عقد دورات متخصصة لفريق الإدارة لتطبيق هذه المعايير التي أصبحت جزئا لا يتجزأ من سياسة التحسين المستمر على مستوى جميع محطات الفحص الفني الدوري للسيارات بالمملكة.
وبدخول الفحص الفني الدوري للسيارات بالمملكة القوي لحلبة المنافسة التطويرية لنشاطاته وفق مقاييس عالمية ساعدته على توسعه داخليا وقبوله عالميا وبانفراد الفحص بطبيعة النشاط الخاص مكنه من الحصول على العديد من الانجازات التي تسجل باسم المملكة قبل كل شيء.
كما حاز الفحص على أحد المراتب الثلاث المتقدمة من بين (42) دولة عالمية مشاركة في المهرجان الدولي الخامس للبرامج الوقاية من حوادث المرور الذي أقيم في تونس تحت إشراف المنظمة العالمية للوقاية من حوادث الطرقات والمنظمة العربية للسلامة المرورية.
والفحص الدوري عضو في المنظمة العالمية لمهندسي السيارات ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضا عضو في منظمة (C.I.T.A) وهي منظمة دولية معنية بفحص المركبات مقرها في بلجيكا، كما أن الفحص عضو في المنظمة العربية للسلامة المرورية ومقرها بتونس، وهناك الكثير من مدراء الإدارات والمحطات في الفحص الدوري أعضاء باللجنة السعودية للجودة.

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 09:38 PM
فوائد الفحص

عند تقديم جميع المركبات للفحص الفني الدوري للسيارات كما نصت عليه اللائحة المنفذة لنظام الفحص الفني الدوري للسيارات المعتمدة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وكذلك الالتزام بالفحص الدوري المستمر ستتحقق جميع النتائج المرجوة من وضع برنامج الفحص الفني الدوري للسيارات، وهناك العديد من الفوائد الكبيرة التي تحققت ومنها على سبيل المثال لا الحصر مايلي: 1ـ انخفاض معدلات الحوادث المرورية والحد من درجة خطورتها برغم الازدياد الطردي في كثافة المركبات مقارنة بالفئات العمرية التي دخلت مجال القيادة، حيث تتسبب المركبة في نسبة لا تقل عن (20%) من أسباب الحوادث بشكل مباشر وغير مباشر.
2ـ الحد من عدد الحوادث التي تؤدي إلى الوفاة والإعاقة. بنسبة تصل إلى (10%).
3ـ الحد من مستويات التلوث البيئي الناجمة عن انبعاث عوادم السيارات.
4ـ تحديد الخلل الموجود بالفعل في السيارة وكذلك تحديد الأعطال الوشيكة الحدوث.
5ـ إطالة عمر السيارة وبالتالي التقليل من استيرادها مما سيوفر بدوره آلاف الملايين من الاقتصاد الوطني.
6ـ أخفاء السيارات المشوهة والغير صالحة للسير التي تقطع الطريق ذهاباً وإياباً وتسبب الحوادث...
7ـ أنشاء بنك معلومات ضخم مركزي في الإدارة العامة يحتوي على معلومات وبيانات السيارات التي تراجع محطات الفحص.
8ـ تزويد واستفادة الجهات الحكومية والأهلية من خلال مركز المعلومات المتوفر لدى الإدارة العامة للفحص لإجراء الدراسات الأكاديمية والبحثية العالمية...
9ـ الانسيابية في حركة المرور والمركبات على الطرقات مما يقل من الاختناقات المرورية التي تنعكس على الاقتصاد سلباً بالإضافة إلى الحد من تجول المركبات الخربة المشوهة للوجه الحضاري للمملكة.
10ـ توفير قاعدة بيانات ضخمة عن أعطال المركبات وتصنيفاتها.
11ـ زيادة الوعي عند المواطن بأهمية المحافظة على رفع مستوى سلامة المركبة وعلى الصيانة والإصلاح.
12ـ إلحاق وتهيئة المناخ والتدريب لإلحاق العمالة الوطنية وتحقيق نسب عالية في خطة توطين الوظائف.

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 09:42 PM
التدريب


تتطلب تقنية فحص المركبات وعملياتها توفر الأفراد المهنيين ذوي الكفاءة العالية لتنفيذ أنشطة الفحص بفعالية وإتقان، ومن أجل هذا الغرض تم إنشاء مركز التدريب في الفحص الدوري للسيارات بمدينة الرياض لتطوير الموارد البشرية الفنية بغية الوصول إلى المستوى المطلوب من الأيدي الماهرة المشغلة لبرنامج الفحص، حيث يقوم المركز على أنشطة التدريب مدربين أكّفاء، كما أن مركز التدريب تم تزويده بالمعدات الضرورية والمساندة اللازمة لعقد الدورات للفنيين والعاملين في محطات الفحص، كما هناك أيضاً دورات خاصة لمدراء المحطات وغيرهم...
كما يتم في مركز التدريب تطوير المناهج الفاعلة والمواد اللازمة للتدريب، مثل الكتيبات والكراسات والدليل الإرشادي للفحص ...إلخ.

أنواع الدورات التدريبية

1
دورة مدراء المستقبل
2
دورة مساعد مدير محطة.
3
دورة مهندس استعلامات المراجعين.
4
دورة كبير فنيي فحص.
5
دورة فني فحص.
6
دورة سائق مسار.
7
دورات إعادة تأهيل .
8
دورات أخرى.
بالإضافة إلى ذلك فأنه يتم عقد ما بين خمسة إلى ستة دورات سنوية للمتدربين السعوديين حسب خطة التوظيف والسعودة في المنشأة.

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 09:45 PM
ادارة الصيانة

يتركز جُل اهتمام إدارة الصيانة في المقام الرئيسي على معدات المسارات التي تدار بالحاسب الآلي، وكذلك القيام بعمل الصيانة الدورية لهذه المعدات بما يشمل المعايرة الموثقة بشهادات معايرة معتمدة تصل اعلي مستويات الاسنادية(Traceability)وفقاً لمواصفات الصانع وكذلك مواكبة المقاييس الوطنية والعالمية بما يتماشى مع متطلبات الهيئة العالمية للمواصفاتISO-9000/2000. فهي دائماً تحرص على ضرورة توفر المعدات الخاصة بعمليات الفحص حسب أفضل التقنيات المتوفرة عالميا لغرض تقديم أعلى مستوى خدمات فنية ممكنة وما يصاحب ذلك من ضرورة توفر نظام حديث لعمليات الصيانة والمعايرة الدورية بل ويجب أن تكون هناك برامج للصيانة الشاملة لمختلف المستويات لإسناد ودعم كافة محطات الفحص للمحافظة على جاهزيتها ودقتها وموثوقيتها بما فيه معايرة الأجهزة وفق المواصفات والمقاييس المعتمدة...
ويرأس هذه الإدارة كفاءات هندسية متخصصة ومدربة من قبل الشركات الصانعة للأجهزة، و يتوفر في المحطة أقسام فنية متكاملة وجيدة التجهيز...
ويتوفر لدى إدارة الصيانة قطع الغيار ما يكفي لتشغيل وإدامة المحطات بكل كفاءة وفاعلية دون حدوث أي نوع من التوقفات التي قد تؤدي إلى إغلاق أي محطة بفضل توفر الكوادر والأنظمة الحاسوبية التي تشمل متابعة استهلاك وطلبات قطع الغيار...
ولدى مشروع الفحص الحالي برنامج فعال للصيانة الوقائية والمعايرة وهي مايلي:
1ـ يومية 2ـ أسبوعية 3ـ شهرية 4ـ نصف سنوية 5ـ سنوية 6ـ كل سنتين
ويتم ذلك من خلال مايلي:
r فنيين ذوي مهارات عالية مزودين بكل الأجهزة والمعدات الضرورية.
r التنفيذ الدقيق لبرامج الصيانة الوقائية
r الحفاظ على المستوى المناسب من قطع الغيار والمخزون الضروري لأنشطة الصيانة حسب المقاييس المعتمدة.
r التدريب الجيد لفنيي الصيانة على صيانة المعدات والأجهزة والبيئة المحيطة بها.
r توثيق نتائج الصيانة و المعايرة وحفظها في قاعدة بيانات خاصة بها.

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/Maintenance.JPG


http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 09:48 PM
التغطية الجغرافية

عندما بدأ مشروع الفحص الفني الدوري للسيارات في المملكة، كان ما يشغل هم مسؤولي الفحص هي التغطية الجغرافية لمناطق ومدن ومحافظات المملكة بمحطات للفحص الفني الدوري... حيث تنتشر محطات الفحص الدوري حتى هذه اليوم (25) محطة في (25) مدينة ومحافظة بالمملكة تتراوح أحجامها ما بين ـ محطات ذات عشرة مسارات، ومحطات ذات خمس مسارات، ومحطات ذات ثلاث مسارات ويمكن توسعتها إلى خمسة مسارات، ومحطات ذات مسارين، ومحطات ذات مسار واحد...
وتغطي محطات الفحص الفني الدوري للسيارات أكثر من (98%) من كثافة السيارات الموجودة في المملكة، والسعى في نشر خدمة محطات الفحص على نطاق أوسع متواصل ليشمل كافة مدن ومحافظات المملكةالتي لم تغطيها الخدمة من قبل بهدف تقديم خدمة أفضل للمواطن في كافة أرجاء المملكة وذلك بعد النتائج الجيدة التي حققها في المدن والمحافظات الرئيسية والمتوسطة التي افتتحت فيها محطات للفحص.
وحيث أن المملكة العربية السعودية تتميز بكبر المساحة وحيث أن هناك مدن ومحافظات ذات كثافة سكانية منخفضة وهي مترامية الأطراف وفي سبيل بحث الإدارة العامة للفحص الدوري على راحة المواطنين وتحقيق كل الطموحات والتطلعات وترجمتها إلى واقع ملموس لتقديم أفضل وأرقى الخدمات... فقد وصلت أول محطات الفحص المتنقلة وهي تحمل مواصفات خاصة بالتعاون مع شركات عالمية أوربية ذات باع طويل بأجهزة الفحص لأنظمة السلامة في المركبات، وسيتم توزيع تلك المحطات المتنقلة حسب التوجيهات من قبل الإدارة العامة للمرور، وستكون نسبة التغطية (100%) بأذن الله بالقريب العاجل.


http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 09:49 PM
المسؤولية الاجتماعية

تحرص الإدارة العامة للفحص الفني الدوري للسيارات على وظيفة "المسؤولية الاجتماعية" وكذلك الاهتمام بكل ما هو خير للوطن والمواطن، كما اعتادت الإدارة العامة وعبر محطاتها التفاعل مع التظاهرات المحلية.
وللفحص الدوري بعض المبادرات التي تندرج تحت وظيفة المسؤولية الاجتماعية التي تحرص الإدارة العامة على القيام بها وهي:
1ـ فحص مجاني لكافة مركبات إخواننا المعاقين.
2ـ فحص مجاني لكافة مركبات الجمعيات الخيرية المعتمدة.
3ـ فحص مجاني لكافة مركبات دور تحفيظ القران الكريم.
4ـ فحص مجاني لكافة مركبات الإسعاف المملوكة لهيئة الهلال الأحمر السعودي.
5ـ فحص مجاني لكافة حافلات نقل الطلاب والطالبات المملوكة لوزارة التربية والتعليم.
6ـ تدريب وتوظيف أبناء الأسر المحتاجة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وكذلك تدريب الأيتام من خلال التعاون مع الجمعيات الخيرية..
أن تلك البرنامج المجانية أنما هو أسهاماً من الفحص الدوري للسيارات في إثراء العمل الاجتماعي الخيري الذي يتميز به المجتمع السعودي..

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 09:53 PM
حماية البيئة

أن مصادر تلوث البيئة عديدة، ولكن تعد وسائل النقل البرية بمختلف أنواعها المصدر الرئيسي لتلوث البيئة نظراً لكثرة عدد المركبات وقرب الإنسان منها واستخداماته اليومية لها ومع ازدياد عدد وسائل النقل يزداد تلوث البيئة بسبب الغازات التي تطلقها عوادم المركبات...
وتحتوي عوادم المركبات على أربعة أنواع من السموم الخطيرة كأول أكسيد الكربون والهيدروكربون وأكسيد النتروجين وثاني أكسيد الكبريت، ويعد أول أكسيد الكربون وهو غاز لا لون له ولا طعم ولا رائحة وهو سام جداً ويطلق عليه (القاتل الصامت).
أما الهيدروكربون فهو يسبب تأثيرات منها تهيج العيون والحكة والنعاس والشعور بالدوران والاضطرابات الشبيهة بتلك التي تصيب متعاطي المشروبات الكحولية ناهيك عن التأثيرات البعيدة المدى والمتمثلة باحتمال الإصابة بالسرطان وأحداث التغيرات الجينية داخل الجسم.
أما غاز الديزل فهو يتكون من جزيئات الشوائب السوداء (السناج) وهي جزيئات صغيرة وصلبه أو سائلة موجودة في الهواء ولها تأثير سلبي على الجهاز التنفسي عند الإنسان حيث أنها تستطيع تخطي المرشحات المخاطية بالجهاز التنفسي ومن ثم اختراق الرئتين، أن هذه الجزيئات تسبب ببطء عمل الأهداب في الجهاز التنفسي وهذا الأمر يؤدي إلى منع عملية إزالة المواد الضـارة الموجودة في المادة المخاطية مما يتسبب في بعض الأمـراض كالتهاب الشعب الهوائية، وتزداد خطـورة هذه الأكاسيد عند سقوط الأمطار.
ولان قضايا البيئة والأمن البيئي أمر مهم والتركيز عليه أصبح ضرورة قصوى تسعى الدول المتقدمة والنامية على حدٍ سواء للقضاء عليه فعندما تم وضع برنامج الفحص الفني الدوري للسيارات بالمملكة قبل أكثر من ربع قرن من الزمن كان من أهم بنود برنامج الفحص هو فحص غازات العادم الذي خصص له مرحلة لفحص غازات العادم "أول أكسيد الكربون والهيدروكربون وغازات الديزل" التي نصت عليه اللائحة المنفذة لنظام الفحص الفنيالدوري للسيارات المعتمدة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.
ولقد خطى برنامج الفحص الفني الدوري للسيارات بالمملكة خطوات متقدمة في مجال الحد من انبعاث الغازات من المركبات بعد تزويد محطات الفحص الفني بأجهزة متطورة والتي تعمل على قياس كمية هذه الغازات أثناء عملية الفحص الفني وتعطي النسبة المسموح بها فإذا ما تبين أن النسب المقاسة تزيد عن النسب المسموح بها لا يتم اجتياز المركبة للفحص حتى يتم صيانة المركبة ومن ثم العودة إلى الفحص الفني للتأكد من عملية الإصلاح، وقد تم الحصول على نتائج متميزة من جراء تطبيق هذا البرنامج.
ولا تجتاز المركبة لمرحلة فحص الغازات بحال تجاوزت نسبة قياس غاز أول أكسيد الكربون عن (4.5%) والهيدروكربونات عن (1200) جزء من المليون وغازات عادم الديزل بحالة زيادة كثافة السخام (السناج) الكربوني عن (50%).
وفي سبيل تقنية الهواء من عوادم الضارة على صحة جميع الكائنات الحية وفي ظل الاهتمام الحكومي بتلوث البيئة ستطبق محطات الفحص الفني الدوري للسيارات حسب التوجيهات الصادرة لها، المعايير والمواصفات العالمية الخاصة بقياس الغازات المنبعثة من المركبات على كافة فئات المركبات، وذلك بعد النجاحات الكبيرة الذي حققها هذا الأجراء بعد تطبيقه على حافلات نقل الحجاج بالمشاعر المقدسة بموسم الحج..
وتنص المعايير الجديد بأن لا تجتاز المركبة لمرحلة فحص الغازات بحال تجاوزت نسبة قياس غاز أول أكسيد الكربون عن (2.5%) وأن لا تزيد نسبة الهيدروكربونات عن (1200) جزء من المليون وأن لا تزيد غازات عادم الديزل عن (30%).


http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 09:54 PM
المركبات

ان السلامة في المجال المروري هي الهدف الذي تبنى عليه جميع الخطط والبرامج واللوائح المرورية، وتتمحور السلامة المرورية في ثلاثة عناصر: السائق، بيئة الطريق والمركبة، وتولي السلطات المختصة العناية اللازمة بكل من هذه المحاور كل فيما يخصه، وستناول هنا العنصر الثالث من هذه المحاور إلا وهي المركبة..
فعلى الرغم من توفر الكثير من بدائل النقل في العالم، فإن السيارة ستبقى الوسيلة الأساسية في التنقل بما تقدمه من مستويات قياسية من المرونة التي تستجيب لمختلف متطلبات الحركة الفردية والاجتماعية... ومع تزايد حركة المرور يحتاج البشر إلى ضمانات تقدم لهم من المنتجين ابتداءً ومن سلطات المرور لاحقا حول سلامة السيارات التي يقودونها.
إن أفضل طريقة لضمان السلامة المرورية هي تفادي الحوادث من البداية فالمثل يقول "درهم وقاية خير من قنطار علاج" ولكن منع الحوادث منعا باتا غير ممكن عملياً، لهذا السبب برز مفهوم السلامة الشاملة والذي لا يركز على سلامة سائق السيارة فحسب، بل على الحماية القصوى لجميع مستخدمي الطريق...
ومن هذا المفهوم ينبثق نوعان من سلامة المرور:
السلامة المباشرة أو النشطة (active safety) وهي الوقاية من الحوادث.
السلامة غير المباشرة أو الكامنة (passive safety) وهي تقليل نتائج الحوادث.


السلامة النشطة أو المباشرة



على الرغم من أن السلامة النشطة لن تحل مكان مهارة السائق وطبيعة تصرفه، إلا أنها تعتبر عاملاً مهماً إذا تم ضمان عمل المكابح في جميع الظروف إلى جانب توفر قدرة كبيرة للمحرك ونظامي التوجيه والتعليق تسمح للسيارة بالتسارع وتفادي الأخطار المحدقة بها. وهذا ما يدعى بالسلامة الحركية. أما ما توفره المركبة من ظروف مواتية وميسرة للقيادة الآمنة فيدعى بالسلامة الظرفية، إذ تشمل المقعد الملائم وتوفر البيئة التشغيلية المناسبة كالتدفئة والتبريد وخلافها. ويعتبر مجال الرؤيا الواضحة من بديهيات السلامة؛ فالأنوار تمكن من المسير الليلي والمرايا تمكن من الرؤيا إلى الخلف والجوانب دون تغير جلسة السائق والزجاج الآمن الخالي من العيوب لا يقل أهمية. وهذا ما يدعى بالسلامة الحسية. أما السلامة التشغيلية، فتعنى بسهولة استخدام المركبة وأدوات التحكم بها بكل سلاسة ويسر.


السلامة غير النشطة أو الكامنة



ويقصد بهذا المفهوم توفير الحماية القصوى ضد الإصابات ليس لراكبي السيارة فحسب بل لمستخدمي الطريق من المشاة و سائقي الدراجات . ومن النقاط الهامة حماية السيارة نفسها، بتقليل التلفيات والأضرار أو التشوهات الناتجة عن الاصطدام إلى أقل حد ممكن، وذلك بامتصاص الطاقة الناجمة عن الاصطدام بواسطة الطرفين الأمامي والخلفي للسيارة “ مناطق تغضن" والتي صممت لكي تمتص طاقة الصدمات وتقلل إلى أدنى حد مقدار ما يصل منها إلى حجرة الركاب لتجنبهم الأذى. فسلامة حجرة الركاب تتيح بدورها لركاب السيارة الاستفادة من مواصفات الأمان الأخرى إلى أقصى حد، إذ أن تقليل عدد النتوءات التي تبرز من لوحة الأجهزة أثناء الاصطدام إلى أدنى حد، يعني أن بقية معدات الأمان (مثل أكياس الهواء، عمود التوجيه/المقودالماص للصدمات وأحزمة الأمان) ستكون في مواضعها المطلوبة لتقوم بدورها في حماية ركاب السيارة. وفي السلامة الخارجية، يجب أن لا يحتوي جسم السيارة على أية أطراف حادة أو نتوءات قد تؤذي المشاة ومستخدمي الطريق. كما ينبغي أن تكون الأجزاء الناتئة/البارزة (مثل المرايا الجانبية) قابلة للطي عند اصطدامها بأجسام خارجية كالمشاة.
وفي السلامة الداخلية، تبرز أنظمة الموانع والتي تتكون من أحزمة الأمان والأكياس الهوائية، التي تمنع السائق والركاب لا سيما في المقاعد الأمامية، من الاصطدام في الزجاج الأمامي أو الأجزاء الداخلية الأخرى أو التدحرج داخل السيارة أو القذف خارجها عند التعرض لحادث. وهذا المنع له ابلغ الأثر في التقليل من الإصابات، وكثير من البحوث والإحصائيات والتجارب أثبتت أهمية ذلك. أما عمود التوجيه/المقود الماص للصدمات فيتغضن على نفسه حماية للسائق وبالذات صدر السائق. كما ينبغي أن تحافظ حلوق الأبواب في جسم السيارة على شكلها ومتانتها حتى بعد تعرضها للحوادث لتيسير إمكانية فتحها، كي يتمكن رجال الإنقاذ من إخراج/تخليص الركاب من السيارة بأسرع وقت والقيام بالإسعافات اللازمة. ومن جانب آخر، ينبغي أن تصنع الأجزاء الداخلية للسيارة من مواد غير قابلة للاشتعال.

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
22-11-11, 09:57 PM
متطلبات الإدارة العامة للمرور


http://www.mvpi.com.sa/images/traffic_logo.gif

نصت اللائحة المنفذة لنظام الفحص الفني الدوري للسيارات المعتمدة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الشروط الرئيسية لنظام الفحص الدوري والمتطلبات العامة للإدارة العامة للمرور مايلي:
1ـ لا يجوز تشغيل أو استعمال أي مركبةليست بحالة جيدة أو غير مجهزة بشكل جيد كما تتطلب أنظمة المرور في المملكة العربيةالسعودية.
2ـ يجوز لرجال المرور أو غيرهم منالمصرح لهم نظاماً الحق في الكشف واختبار المكابح والمرايا والأنوار والمفاتيحوعجلة القيادة والإطارات والمعدات أو أي أجهزة أخرى محددة في أنظمة ولوائح المرور بالمملكة وذلك لجميع المركبات على الطرق أو الأماكن العامة.
3ـ يجوز لرجال المرور أو غيرهم من المصرح لهم نظاماً الحق في إبعاد أي مركبة ليست بحالة جيدة أو غير مزودة بالتجهيزات المطلوبة نظاماً، من الطرق والأماكن العامة وذلك إلى الجهة المختصة بالفحص في المملكة وحتى في الحالات التي يقدم فيها سائق المركبة ما يثبت قبول المركبة في آخر فحص فني لها.
4ـ يجب على كل مالك لمركبة مسجلة بالمملكة تقديهما للفحص الفني الدوري في الأوقات المحددة كما نصت عليها اللائحة المنفذة لنظام الفحص الفني الدوري للسيارات لدى الجهات المختصة بالفحص.
5ـ لا يسمح لأي مركبة بالسير على الطرق العامة ما لم تكن مزودة برخصة سير (استمارة) صالحة إضافة إلى ملصق الفحص مثبت على المركبة وبحالة جيدة، بحيث يكونا ساريا المفعول.
6ـ ترتبط وثيقة وملصق الفحص بالمركبات وليس بشخص المالك ويتم اعتبارهما كما حددت اللائحة المنفذة للفحص الفني الدوري عند نقل ملكية المركبة منالشخص الذي قام بتقديمها للفحص إلى المالك الجديد.
7ـ يجب أن يتم إجراء الفحص الفني الدوري طبقاً لدليل إجراءات الفحص المعتمد من الإدارة العامة للمرور (دليل إجراءات فحص المركبات) وقد قامت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بأعداد (دليل إجراءات فحص المركبات) سنة 1998م بالرقم (1998/1284) وهي أيضا مواصفة قياسية خليجية بالرقم (1997/971).

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

الشاهين
22-11-11, 10:17 PM
شكرا لك على هذه المعلومات القيمة

والمعلومات المفيده


ملاحظة : القيادة فن وذوق واخلاق


تقبل تحياتي

وفالك الطيب

صقر بني منبه
23-11-11, 12:31 AM
http://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-top-left.gifاقتباسhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-top-right.gifhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-by-left.gif http://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/viw.gif (http://www.bnymnbh.com/vb/showthread.php?p=45949#post45949) المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاهينhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-by-right.gifhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-top-right-10.gifشكرا لك على هذه المعلومات القيمة

والمعلومات المفيده


ملاحظة : القيادة فن وذوق واخلاق


تقبل تحياتي


وفالك الطيب

http://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-bot-left.gifhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-bot-right.gif


صحيح يا ابو عبدالعزيز
اسعدني مرورك المميز
تقبل تقديري واحترامي

صقر بني منبه
23-11-11, 12:36 AM
فترات الفحص


حددت اللائحة المنفذة لنظام الفحص الفني الدوري للسيارات المعتمدة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية فترات فحص المركبات بمايلي:
1ـ يجري الفحصالفني الدوري للسيارات الخاصة سنوياً بعد مضي سنة من تاريخ تسجيلها لأولمرة.
2ـ تخضع مركبات الأجرة ومركبات النقل بجميع أنواعها وجميع الحافلات والمقطورات وشبه المقطورات للفحص الفني الدوري سنوياً بعد مضي سنة كاملة على تسجيلها لأول مرة حتى مرور ثلاث (3) سنوات.
3ـ يجرى الفحص الفني الدوري لمركبات الأجرة ومركبات النقل بجميع أنواعها وجميع أنواع الحافلات والمقطورات وشبهالمقطورات والتي مضى على تسجيلها مدة ثلاث (3) سنوات للفحص الفني الدوري كل ستةأشهر.
4ـ تخضع مركبات الهيئات الدبلوماسيةحسب أنواعها للفحص الفني كما نصت عليه اللائحة.
5ـ تخضع الدراجات النارية بجميعأنواعها للفحص الفني الدوري سنوياً.
6ـ تخضع جميع الحافلات المخصصة لنقلالحجاج للفحص الفني الدوري سنوياً وذلك قبل موسم الحج بفترة مناسبة.


http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
23-11-11, 12:37 AM
المركبات التي يجب تقديمها لمحطات الفحص

تخضع جميع المركبات العاملة على الطرق العامة في المملكة العربية السعودية على اختلاف أنواعها لأنظمة ولوائح الفحص الفني الدوري للسيارات لدى الجهة المختصة بما فيها المركبات الرسمية عدا مركبات القوات المسلحة المخصصة للأغراض العسكرية. كما حددتها اللائحة المنفذة لنظام الفحص الفني الدوري للسيارات المعتمدة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.. وتشمل هذه المركبات الأنواع التالية:
ـ المركبات الخصوصي بأنواعها وتشمل هذه الفئة المركبات بلوحات خصوصي سعودية.
ـ المركبات المستوردة ببطاقة جمركية، ومركبات الإدخال المؤقت والمركبات بلوحات غير سعودية.
ـ مركبات الهيئات الدبلوماسية بجميع فئاتها وأحجامها.
ـ مركبات الأجرة والتأجير.
ـ الدراجات النارية.
ـ مركبات النقل الخاص بأحجامها (صغير،متوسط، كبير) بما فيها مركبات نقل البضائع (فان).
ـ مركبات النقل العام (الشاحنات) بأحجامها (صغير، متوسط، كبير).
ـ الحافلات الخاصة بأحجامها (صغير، متوسط، كبير).
ـ الحافلات العامة بأحجامها (صغير، متوسط، كبير).
ـ حافلات نقل الحجاج بأحجامها (صغير، متوسط، كبير) سواء كانت لوحاتها خاصة أو عامة.
ـ الفحص الميكانيكي لحافلات نقل الحجاج بجميع فئاتها وتشمل الحافلات المنضوية تحت تنظيم النقابة العامة للسيارات أو الغير منضوية تحت تنظيم النقابة.
ـ الحافلات المستأجرة من خارج المملكة للمشاركة في موسم الحج مؤقتا سواء للفحص الميكانيكي أو فحص السلامة.
ـ الآليات الثقيلة مثل مضخات الخرسانة والرافعات الثقيلة التي يزيد وزن محورها عن 10000 كجم.
ـ الآليات ذات التصميم الخاص التي يتم فحصها في مواقع العملاء خارج محطات الفحص حسب موافقة إدارة المرور بعد طلب العميل وتشمل هذه الفئة:
ـ شاحنات تزويد الطائرات بالوقود والآليات التي تحمل أجهزة خاصة بصيانة الطائرات.
ـ الآليات التي تحمل أبراج اتصال ثابتة وتعمل لدى شركة الاتصالات السعودية.
ويتم فحص المركبات الجديدة التي مضى على دخولها إلى المملكة أكثر من سنة حسب تاريخ البطاقة الجمركية قبل اكتمال إجراءات البيع والتسجيل من قبل الوكيل أو الموزع أو صاحب معرض بيع المركبات أو كل من يتعامل في بيع المركبات...
وكذلك المركبات المستعملة والتي كانت مسجلة بدولة أخرى قبل إدخالها إلى المملكة والتي يرغب مالكها في الحصول على لوحات سعودية لها يجب تقديمها للفحص قبل إكمالها إجراءات التسجيل..
وباستثناء استمرار صلاحية وثيقة آخر فحص تم على المركبات يجب أن تقدم أي مركبة للفحص في الحالات التالية:
ـ بعد إجراء الإصلاحات اللازمة عليها نتيجة تعرضها لحادث مروري.
ـ بعد إجراء أي تعديل جوهري على المركبة في محركها أو هيكلها أو لونها أو غير ذلك مما يستدعي تغيير بيانات المركبة المدونة في رخصة السير.
ـ المركبات ذات المواصفات الخاصة والتي يتم فحصها داخل محطات الفحص بواسطة أجهزة فحص خاصة:
ـ المركبات التي يزيد عرض صندوقها عن 3.000 ملم.
ـ المركبات التي تزيد المسافة بين إطاراتها عن 2.900 ملم على أحد محاورها.
ـ المركبات التي يزيد ارتفاعها عن 4.300 ملم.
ـ المركبات صغيرة الحجم ذات الإطار الواحد على المحور الأمامي.
ـ المركبات والآليات ذات مواصفات خاصة ويتم فحصها في محطات الفحص رغم استثنائها فنيا من اللائحة التنفيذية للفحص الدوري لها وتشمل:
ـ المركبات التي يصل قطر عجلاتها أقل من 300 ملم.
ـ المركبات التي يزيد قطرها عجلاتها عن 1.500 ملم.
ـ المركبات التي يزيد وزن محورها فارغة عن 10.000 كجم.

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
23-11-11, 12:41 AM
كيف تقدم مركبتك للفحص

حددت اللائحة المنفذة لنظام الفحص الفني الدوري للسيارات المعتمدة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.. كيفية تقديم المركبات للفحص الفني الدوري للسيارات وهي مايلي:
1ـ تقدم المركبة للجهة المختصة بالفحص بواسطة سائقها أو مالكها بعد أن يقوم بغسلها ونظافتها مع التركيز على الأجزاء السفلية ـ وتوقف في المكان المخصص لها.
2ـ تقدم رخصة سير المركبة (الاستمارة) أو أي مستندات رسمية أخرى متطلبة لإدارة الجهة المختصةبالفحص (تعاد هذه الوثائق إلى المالك).
3ـ تحصل رسومالفحص مقابل إيصال بذلك.
4ـ يقوم أحد فنيو الجهة المختصة بالفحص بقيادة المركبة ووضعها في مسار الفحص المحدد لها. وعند انتهاء إجراءات الفحص للمركبة تؤخذ للمكان المحدد لذلك.
5ـ إذا اجتازت المركبة الفحص بنجاح يثبت عليها ملصق الفحص بواسطة أحد فنيي الجهة المختصةبالفحص كما تسلم وثيقة الفحص من صورتين لإدارة المرور.
6ـ إذا فشلت المركبة في اجتياز الفحص تسلم صورة من وثيقة الفحص للمالك موضحاً عليها الأجزاء العاطلة التي يجب إصلاحهاوإعادتها للفحص خلال الفترة المحددة في هذه اللائحة.

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
23-11-11, 12:43 AM
تفاصيل الفحص

تفاصيل فحص الأجزاء التي يتم فحصها بالمركبة كما حددتها اللائحة المنفذة لنظام الفحص الفني الدوري للسيارات المعتمدة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية:
معلومات خاصة بالمركبة:
1ـ رقم لوحة المركبة والموضحة على بيان معلومات التسجيل.
2ـ موديل المركبة وقراءة عداد المسافات (الاودوميتر).
3ـ رقم الماكينة.
4ـ رقم الشاسيه.
5ـ طراز الماكينة وعدد الأسطوانات وأشواط الماكينة.
6ـ لون المركبة.
ويجب أن تطبق هذه البيانات مع رخصة السير وفي حال عدم المطابقة ترفض المركبة و على إدارة المرور اتخاذ الإجراءات النظامية لمثل هذه الحالة.
الفحص الخارجي لجسم المركبة بمعاونة الكومبيوتر:
سلامة التوصيلات الكهربائية الرئيسية
ـ فحص الأنوار الأمامية.
الأنوار الأمامية الإضافية.
أنوار الوقوف
أنوار الإشارة (الغمازات) الأمامية والجانبية
أنوار الإشارة (الغمازات) الأربعة(الفلاشر).
ـ آلة التنبيه الصوتية (البوري). ـ الزجاج الأمامي والخلفي وزجاج الأبواب.
ـ المساحات. ـ جهاز التزويد بماء غسل الزجاج.
المرايا الداخلية والخارجية. العاكسات.
الأبواب ومفصلاتها. الإطارات (الكفرات).
مسامير وصواميل وأطواق الإطارات(الكفرات).
أنوار معدات التحكم الموجودة في التابلو (الطبلون).
سيور الماكينة الأنوار الخلفية.
أنوار الرجوع للخلف (الريوس). أنوار الإشارة (الغمازات) الخلفية.
أنوار الفرامل. أنوار لوحة المركبة.
مؤشرات التوجيه الأمامي. عجلة القيادة (طارة الدركسيون) وعمودها.
مقود الدراجة (للدراجات فقط). أحزمة الأمان/المقاعد.
دواسة الفرامل/الفرامل (للدراجات). فرامل اليد (الجلنط).
استقامة هيكل الدراجة. عطب أو صدمات في جسم السيارة.
الطفاية/المثلث. خزان الوقود.
خزانات الهواء. ميكانيكية وصل المقطورات بالشاحنات.
تآكل أو أهتراء غاز العادم للديزل فقط.
فحص الانزلاق الجانبي أوتوماتيكي:
ـ بتم اختيار الانزلاق الجانبي للمركبة بالنسبة للمحور الأمامي بواسطة عدد الأمتار بالنسبة للكيلومترات.
ملحوظة:
يحدد معيار الصلاحية بالنسبة للمركبة كالآتي:
ـ تفشل المركبة عندما تكون نتيجة الاختبار أكثر من (7) أمتار للكيلومتر الواحد.
فحص المكابح أوتوماتيكي:
ـ القيام بفحص المحاور الأمامية والخلفية والمتوسطة كل على حدة.
ـ قياس إعاقة المكبح للعجلات كل على حدة.
ـ قياس قوة مكابح الوقوف بالمقارنة مع المحور المركب عليه مكابح الانتظار.
ـ المقارنة حسابياً بين قوة الكبح ووزن المحور لتحديد كفاءة الفرامل على المحور.
ـ تحديد وضع المركبة بالنسبة للنجاح أو الفشل في اجتياز الفحص.
ـ معايير تحديد كفاءة الفرامل حسب الجدول أدناه:
الفحص الأوتوماتيكي للأنوار الأمامية:
ـ فحص شدة أضاءة الأنوار وتحديد زاوية الانحراف عن محور العاكس لكل من الأنوار الأمامية كل على حدة.
ـ يتم تحديد فشل أو نجاح المركبة في اختبار الفحص بعد المقارنة بين نتائج الفحص والمواصفات القياسية السعودية.
ـ ينبه السائق في حالة نقص شدة الإضاءة أو زيادة انحراف الشعاع عن القيم الموضحـة بالجـدول رقم (3) أدناه حسب نوعية الأنوار الأمامية:.
ـ السائق في حالة نقص شدة الإضاءة أو زيادة انحراف الشعاع عن القيم الموضحـة بالجـدول رقم (3) أدناه حسب نوعية الأنوار الأمامية.
فحص انبعاث الملوثات الغازية ( أول أكسيد الكربون والهايدروكربونات) أوتوماتيكياً.
ـ يتم فحص وتحليل مدى تركيز غازات أول أكسيد الكربون والهايدروكربونات في الغازات المنبعثة من العادم.
ـ مقارنة الفحص مع المواصفات القياسية السعودية.
ـ تحديد نتيجة الفحص
ـ تفشل المركبة المزودة بمحرك يعمل بالبنزين عندما تزيد نسبة أول أكسيد الكربون أو الهايدروكربونات عن المعايرة حسب الجدول أدناه:
اختبار غازات الديزل اتوماتيكياً:
ـ يتم أخذ قياس عينات من غازات الديزل المنبعثة
ـ قياس مدى تركيز الدقائق الكربونية السوداء (السخام) في مكونات الغازات العادمة لمحركات الديزل.
ـ مقارنة نتائج الفحص بمواصفات السلامة والصلاحية.
ـ تفشل المركبة المزودة بمحرك يعمل بالديزل عندما تزيد نسبة تركيز الدقائق الكربونية السوداء
(السخام) في الغازات العادمة للديزل عن (50%).
فحص الأجزاء السفلية للمركبة بالهوة:
ـ الوصلات الكروية لعجلة القيادة (جلود الذرعان/الجوزات).
ـ تثبيت تروس التوجيه (علبة الدركسيون)
ـ قوة التوجيه(علبة الدركسيون الهيدروليكي).
ـ أذرع جهاز التوجيه (ذرعان الدركسيون).
ـ خرطوم (ليات) وأنابيب ووصلات الفرامل.
ـ(الدسك/الهوبات) وفحمات الفرامل.
ـ أسطوانات نظام الفرامل.
ـ نظام أو جهاز فرامل الهواء
ـ عمود التوازن (مانع الإهتزاز).
ـ نظام التعليق للمحور الأمامي للسيارة.
ـ نظام التعليق للمحور الخلفي للسيارة.
ـ الزنبركات (السست) الأمامية.
ـ الزنبركات (السست) الخلفية.
ـ الإطارات (الكفرات).
ـ مخُمّد الصدمات (المساعدات).
ـ كراسي الماكينة (المحرك).
ـ كراسي صندوق التروس (الجيربوكس).
ـ أجزاء نقل الحركة (الصلبان).
ـ مواسير العادم (الشكمان).
ـ خزان الوقود (تانك البنزين).
ـ تهريب في نظام تزويد الوقود.
ـ الهيكل (الشاسيه) والجسور والقواطع له.
ـ حالة إصلاح الهيكل (الشاسيه).
ـ تآكل أو أهتراء.
ـ تهريب زيت (ثانوي).
ـ تهريب زيت (رئيسي)

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
23-11-11, 12:47 AM
خطوات الفحص
تتميز محطات الفحص الفني الدوري للسيارات بالمملكة بمصداقيتها وذلك من خلال ما تملكه من أفضل أنظمة فحص المركبات في العالم وكذلك الأجهزة والمعدات التي يتم التحكم بها بواسطة الحاسوب لتعطي نتائج دقيقة ذات مصداقية عالية.
كما تلتزم محطات الفحص بالدقة والالتزام التام بالمعايير والمواصفات المحددة من قبل الجهات الرسمية ذات العلاقة وتتم عمليات الفحص بحيادية تامة.
ويتم فحص المركبات عبر عدة مراحل بحيث يتم فحص أكثر من (73) جزء في المركبة الواحدة عبر عدة مراحل وخطوات وهي مايلي:
المرحلة الأولى: هي مرحلة الفحص الخارجي، حيث يتم فيها تدقيق بيانات المركبة (رقم اللوحة، رقم الهيكل، النوع، اللون...الخ.) المدونة على المركبة نفسها ومطابقتها مع البيانات المسجلة في رخصة السير(الاستمارة). بالإضافة إلى فحص العديد من أجزاء المركبة الخارجية مثل فحص الإطارات من الخارج، الأنوار(الأمامية والخلفية) الأبواب ومفصلاتها، المساحات، التوصيلات الكهربائية، المقاعد..الخ. وفي المجمل يتم فحص أكثر من(40) جزءاً.
المرحلة الثانية: هي مرحلة فحص أوتوماتيكي ـآلياًـ بالكامل يتم فيها فحص انحراف العجلات وفحص قوة الفرامل (الأمامية والخلفية وفرملة الوقوف ـ الجلنط).
المرحلة الثالثة: وهي مرحلة فحص أوتوماتيكي أيضاً ـآلياًـ ويتم فيها فحص وقياس غازات العادم المنبعثة حيث يتم قياس نسبة غاز أول أكسيد الكربون. كما يتم أيضاً قياس مجموعة غازات الهيدروكربون، كما في نفس المرحلة يتم قياس شدة إضاءة الأنوار الأمامية ومدى انحراف الإشعاع عن محور المركبة.
المرحلة الرابعة: وهي المرحلة الأخيرة من سلسلة مراحل الفحص ويتم فيها فحص الأجزاء السفلية من المركبة فعلى سبيل المثال يتم فحص الإطارات من الداخل كما يتم فحص مجموعة نظام التوجيه (أذرعه وعلبة الدركسيون وتوصيلات نظام الفرامل، توصيلات نظام الوقود، المقصات، وهيكل المركبة..الخ). وتزيد الأجزاء التي يتم فحصها في هذه المرحلة عن (25) جزءاً.
وفي حالة اجتياز المركبة للفحص يتم تزويدها بتقرير فني يؤكد سلامتها من العيوب الفنية كما يصرف لها ملصق الاجتياز، أما في حالة الفشل فيتم تزويد المركبة بتقرير فني يوضح حالتها الفنية ويبين البنود المطلوب إصلاحها ويعطى صاحب المركبة مهلة مدتها (14) يوماً للقيام بالإصلاحات المطلوبة.

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
23-11-11, 12:50 AM
نتائج الفحص

بعد اجتياز المركبة للفحص الفني الدوري بنجاح والتأكد من مطابقة أجزائها لمتطلبات السلامة المرورية وأيضاً توفر الأجهزة والمعدات المتطلبة نظاماً عندئذٍ يتم صرف وثيقة فحص للمركبة ويثبت الملصق المحدد في المكان المحدد له، كما نصت عليها اللائحة المنفذة لنظام الفحص الفني الدوري للسيارات المعتمدة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.. علماً بأن لون الملصق يتم تغييره بشكل سنوي أما الأبيض أو الأزرق أو الأخضر أو الأصفر أو البنفسجي أو البرتقالي.
وفي حال لم تجتاز المركبة لإجراءات الفحص الفني الدوري عندئذٍ تصرف لها وثيقة لإعادة الفحص تحدد الأجزاء والأجهزة العاطلة أو غير المتوفرة بالمركبة.
وتتم إعادة الفحص على الأجزاء التي فشلت في اجتيازها المركبة في المرة الأولى فقط في حال أعاد الفحص خلال الـ(14) يوم.
ويسمح للمركبة التي فشلت في اجتياز إجراءات الفحص بالسير على الطرق العامة لمدة أسبوعين من تاريخ وثيقة إعادة الفحص ويجب على مالكها تقديمها للفحص خلال تلك الفترة وبعد إجراء الإصلاحات اللازمة وذلك على اعتبار توفر المتطلبات النظامية الأخرى في المركبة.
أما بحال وجود بنتيجة الفحص بأن المركبة تشكل خطورة على السلامة العامة لا يسمح لها في مغادرة موقع محطة الفحص، وعلى مالك أو قائد المركبة وبإشراف المرور بسحب السيارة مع ذكر أسباب ذلك في وثيقة إعادة الفحص.
ويجوز لمالك المركبة أو سائقها إعادة فحص المركبة لدى أي فرع من فروع الجهة المختصة بالفحص.
أما الإجراءات التي تتخذ للمؤسسات والشركات ذات الأسطول الكبير من المركبات:
ـ حتى تتمكن الجهة المختصة بالفحص الفني الدوري للسيارات من تقديم خدمات فعالة ومرضية لتلك المؤسسات والشركات والهيئات التي تملك أعداداً كبيرة من المركبات فيجوز لها بالتنسيق مع الجهات المختصة في تلك المؤسسات إعداد الجداول الزمنية لفحص تلك أما في محطات الفحص أو في مقر وجود تلك المركبات.

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
23-11-11, 12:51 AM
خدماتنا بموسم الحج

بما لدى مشروع الفحص من إمكانيات عالية ومتقدمة وبما يملك الفحص من خبرات تجاوزت الربع قرن من الزمن، فقد لجأت إلية الكثير من القطاعات الحكومية كالوزارات والجامعات وغيرها من خلال الإحصائيات والتقارير، كما تتم الاستفادة منه في بعض المواسم خاصة موسم الحج فللفحص مساهماته الايجابية في موسم الحج، من خلال التنظيم بفحص حافلات نقل الحجاج وقد أتي هذا التنظيم بنتائج ايجابية جداً في رفـع مستوى سلامة حافلات الحج وبالتالي التقليل من أعطالها وكذلك الحد من الحوادث الناجمة من تلك الحافلات، وحيث أنه تتميز المشاعر المقدسة بصغر المساحة وكذلك وجود الجبال التي تحيط بجميع الجهات كانت نسبة التلوث في المشاعر عالية بفعل ما تبثه تلك الحافلات من عوادم وهي ضارة جداً، وكان القرار الصائب بعدم دخول أي حافلة للمشاعر المقدسة إلا بعد اجتيازها للفحص نتائجه الإيجابية في الحد من التلوث البيئي في المشاعر المقدسة..
كما أن برنامج الفحص الميكانيكي لحافلات نقل الحجاج له فوائدة المباشرة في راحة الحاج حيث يهتم البرنامج بأدق التفاصيل مثل وجود الستائر في الحافلة ودرجة نظافتها بالإضافة إلى الاهتمام بوجود ثلاجات مياه وبفاعلية المكيف بالحافلة بالإضافة إلى عدة بنود يجب توفرها بالحافلة..
ويتم فحص (34) بنداً بالإضافة إلى بنود فحص السلامة... وبنود الفحص الميكانيكي لحافلات الحج:
رخصة سير الحافلة مقاعد الحافلة رقم لوحة المركبة الستائر وحدة التكييف
باب الطوارئ رقم هوية الحافلة مفاتيح التحكم حواجز ومقابض المقاعد
أرضية الحافلة ممرات الحافلة حالة طلاء الحافلة مؤشرات التابلون
غسالة الزجاج عداد التابلون العاكسات الجانبية لمبات الرجوع
أجهزة التنبيه مبرد الماء النوافذ أنوار اللوحات دائرة تبريد المحرك
سيور وبكرات المحرك بادئ التشغيل السيور الاحتياطية طفاية الحريق
مستودعات الحافلة رافعة الإطارات مفاتيح العجل المثلث
الشماسة"واقية الشمس" الأنوار الداخلية للحافلة أنوار تحديد معالم الحافلة
دائرة الوقود القابض "الكلتش"
وعند اجتياز الحافلة للفحص الميكانيكي يتم إصدار ملصق تصريح يلصق على زجاج الحافلة الأمامي وبهذا التصريح يسمح للحافلة بالدخول للمشاعر المقدسة، كما يتم إصدار تقرير يوضح اجتياز الحافلة للفحص الميكانيكي.

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
23-11-11, 12:53 AM
شعار الفحص




لقد أطلق الفحص الفني الدوري للسيارات شعاره (أمان المركبة) الذي صمم بطريقة عصرية تحكي حقيقة مهام محطات الفحص وأهميتها بأمان المركبة، كما تبين نشاط محطات الفحص بدقه، حيث أتى إطلاق الشعار في الوقت الذي تعتمد فيه الإدارة العامة توجها استراتيجياً يعكس وضع محطات الفحص الفني الدوري في المملكة وما حققته على مدى أكثر من ربع قرن من عطاء أصبح شاهد عيان للجميع...
أن الشعار الجديد يعكس الهوية الأصيلة لمحطات الفحص ويعطي إشارة بأن الفحص مصمم بكل جد على الاستمرار في النجاح والتفوق بعد وصول مشروع الفحص الدوري للسيارات بالمملكة إلى مكانة مرموقة بين دول العالم المتطور في مجال عمليات فحص المركبات ومايتعلق بها بمهنية ومهارة ودقة عالية..
http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
23-11-11, 01:22 AM
أوقات عمل المحطات

من السبت وحتى الاربعاء من الساعه 7 السابعه صباحاً وحتى 12 الثانيه عشر ظهراً ومن الساعه 12 ونصف ظهراً وحتى الساعه 3 ونصف عصراً

والخميس من الساعه 7 صباحاً وحتى 12 ظهراً ومن 12 ونصف ظهراً وحتى الساعه 2 ظهراً .

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
23-11-11, 01:29 AM
متى تفحص سيارتك

كما نصت عليه اللائحة المنفذة لنظام الفحص الفني الدوري للسيارات المعتمدة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن

عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية يمكنك فحص مركبتك لدى محطات الفحص الفني الدوري

للسيارات في أي وقت.. وينبغي أيضاً فحص المركبة:


1ـ سنوياً أو كل ستة شهور حسب فئة المركبة.


2ـ عند الإجراءات المرورية.


3ـ عند السفر.


4ـ عند بيع أو شراء السيارة.


5ـ عند وجود أي خلل فني.


6ـ عند رغبتك في اكتشاف الأعطال الوشيكة الحدوث.


7ـ فحص سيارتك بعد الإصلاح من أي حادث مروري.


8ـ عند القيام بأي تعديل جوهري على محركها أو هيكلها أو لونها.


9ـ المركبات المستعملة المسجلة بدولة أخرى ويرغب مالكها الحصول على لوحات سعودية.




http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG



http://www.mvpi.com.sa/userfiles/Your%20Car.jpg

صقر بني منبه
23-11-11, 02:32 AM
مواقع وارقام محطات الفحص الفني الدوري للسيارات بالمملكه


المدينه
موقع المحطه
رقم الهاتف
رقم الفاكس
---------------------------------------------------------------
الرياض
طريق الرياض – الدمام السريع
012461220
012462144
---------------------------------------------------------------
مكه المكرمه
طريق المدينه السريع - النوريه
025204555
025201477
---------------------------------------------------------------

المدينه المنوره
طريق تبوك – بجوار مطبعة الملك فهد للمصحف
048475662
048475629
---------------------------------------------------------------
جده
شارع الامير سلطان بن سلمان - الصناعيه
026543268
026546963
---------------------------------------------------------------
الدمام
طريق ابو حدرية السريع
038223635
038223669
---------------------------------------------------------------
حائل
طريق المدينه المنوره – الودي

065360921

065360922

--------------------------------------------------------------
القصيم
طريق الملك عبدالعزيز ( بريده – عنيزه السريع )
063220811
063220796
--------------------------------------------------------------
الرس
طريق المدينه المنوره
063331638
063331638
--------------------------------------------------------------
تبوك
طريق المدينه المنوره – بعد دوار صحار
044226623
044224479
--------------------------------------------------------------
حفر الباطن
طريق الرياض – بجانب اسكان الامن
037216730
037216708
--------------------------------------------------------------
الجوف
سكاكا – تقاطع الطريق الاقليمي مع شارع قارا
046332752
046332752
--------------------------------------------------------------
بيشه
طريق رنيه – الرياض – وادي تباله
076202883
076202885
-------------------------------------------------------------
المجمعه
طريق المؤدي للمنطقه الصناعيه
064312170
064321782
-------------------------------------------------------------
الباحه
البراق – قرية آل موسى – طريق الطائف
077360490
077360493
------------------------------------------------------------
الخرمه
طريق الدغميه – الخرمه
0507512198
028330036
-----------------------------------------------------------
محايل عسير
حي الرديفه – طريق محايل – خميس البحر
072856737
072855378
----------------------------------------------------------
الخرج
طريق العيون – العدامه- بجوار دله لتعليم القياده
015498422
015498421
---------------------------------------------------------
الطائف
طريق السيل – الحويه
027252025
027252569
---------------------------------------------------------
ابها
طريق المحاله – مدينة الامير سلطان الرياضيه
072270604
072271251
---------------------------------------------------------
جازان
طريق ( جازان – ابو عريش ) بجوار مستشفى الملك فهد
073250625
073250621
---------------------------------------------------------
الهفوف
المبرز – شارع الرياض القديم – بداية الصناعيه
035927728
035924356
---------------------------------------------------------
نجران
طريق الرياض – حي الاسايبه بعد مستشفى الولاده
075441584
075440942
---------------------------------------------------------
ينبع
طريق النقادي – خلف محطة البرج
043907134
043907132
---------------------------------------------------------
عرعر
على الطريق الدولي – عرعر - طريف
046642049
046642049
---------------------------------------------------------
الخفجي
صناعية الخفجي
037675449
037675449
---------------------------------------------------------
القريات
قريباً


---------------------------------------------------------
الرياض 2
قريباً


--------------------------------------------------------
جده 2
قريباً


http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
23-11-11, 03:02 AM
توحيد أجهزة وأنظمة الفحص

أن من بين المميزات لمشروع الفحص الفني الدوري للسيارات تلك الإدارة الدقيقة التي تدار بها المحطات، حيث يحرص المسؤولين على تقديم خدمات وعمليات الفحص في جميع المحطات المنتشرة في (25) محطة على مستوى واحد من خلال توحيد الأجهزة والمعدات والمعايرة والمباني وبمستوى واحد من كفاءة الموظفين سواء في المدن والمحافظات الكبيرة والصغيرة على حد سواء... وبفضل الله ثم بفضل هذا التوجه حافظت محطات الفحص الفني الدوري للسيارات على أن تكون مستوى السلامة لدى المركبات موحدة سواء في شمال أو جنوب أو شرق أو غرب المملكة فبالإضافة إلى تجهيز المحطات بأجهزة ومعدات موحدة هناك الأنظمة المتكاملة والبرامج موحدة و مرتبطة حاسوبياً...
وتعتبر أجهزة الفحص المستخدمة في محطات الفحص الدوري للسيارات بالمملكة من أفضل الأجهزة حيث أنها تتمتع بالدقة والمتانة ويتم تشغيلها ومراقبتها بواسطة الحاسب الآلي وترتبط جميع الأجهزة في مسار الفحص بمختلف مراحله بشبكة حاسوب محلية يتم فيها تجميع كافة البيانات المتعلقة بالفحص والتي تشمل بيانات تعريف المركبة وجميع المدخلات المتعلقة بفحصها.
ولضمان دقة وسلامة نتائج الفحص فإن أجهزة الفحص في كافة محطات الفحص تتم معايرتها بصفة دورية بواسطة أجهزة معايرة مخصصة لهذا الغرض. ولتكون نتائج الفحص أكثر دقة ومصداقية فإن أجهزة المعايرة المستخدمة لمعايرة أجهزة الفحص تتم معايرتها لدى جهات ومختبرات متخصصة في هذا الجانب ومعتمدة من قبل الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.
http://www.mvpi.com.sa/userfiles/Unified%20equipments.jpg




http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
23-11-11, 03:03 AM
رسوم الفحص

نوع السياره - دراجة نارية - رسوم الفحص العادي 35 ريال - رسوم اعادة الفحص 12 ريال
نوع السياره - سيارة صغيرة - رسوم الفحص العادي 73 ريال - رسوم اعادة الفحص 24 ريال
نوع السياره - حافلة صغيرة - رسوم الفحص العادي 96 ريال - رسوم اعادة الفحص 29ريال
نوع السياره - حافلة متوسطة -رسوم الفحص العادي 141 ريال - رسوم اعادة الفحص 42 ريال
نوع السياره - حافلة كبيرة - رسوم الفحص العادي 205 ريال - رسوم اعادة الفحص 62 ريال
نوع السياره - نقل صغير - رسوم الفحص العادي 96 ريال - رسوم اعادة الفحص 29 ريال
نوع السياره - نقل متوسط - رسوم الفحص العادي141ريال - رسوم اعادة الفحص 42 ريال
نوع السياره - نقل ثقيل - رسوم الفحص العادي 205 ريال - رسوم اعادة الفحص 62 ريال
نوع السياره - شبه مقطورة - رسوم الفحص العادي 184ريال - رسوم اعادة الفحص 55 ريال
نوع السياره - مقطورة - رسوم الفحص العادي 184 ريال - رسوم اعادة الفحص 55 ريال



وتقديراً من الفحص الفني الدوري للسيارات للمراجعين الكرام وفي سبيل سعيها إلى تقديم خدمات مميزة وبجودة عالية ترقى لتطلعات المراجعين فقد أصدرت الإدارة العامة للفحص الفني الدوري للسيارات توجيهاتها لجميع المحطات بأن تكون إعادة الفحص لمن لم تجتاز مركباتهم للمرة الثالثة والرابع والخامسة مجاناً.. إسهاما منها في التخفيف على المراجعين الكرام...



http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

عبدالله التوبي
23-11-11, 08:31 PM
اشكرك ياعسل

http://www.samysoft.net/forumim/shokr/1/437wonderfullf.gif

صقر بني منبه
24-11-11, 04:44 AM
http://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-top-left.gifاقتباسhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-top-right.gifhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-by-left.gif http://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/viw.gif (http://www.bnymnbh.com/vb/showthread.php?p=46095#post46095) المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله التوبيhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-by-right.gifhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-top-right-10.gifاشكرك ياعسل

http://www.samysoft.net/forumim/shokr/1/437wonderfullf.gif
http://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-bot-left.gifhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-bot-right.gif



http://www.bnymnbh.com/vb/uploaded/583_1321477885.gif

صقر بني منبه
25-11-11, 03:58 AM
ابرز أهداف وفوائد الفحص الدوري

هناك العديد من الفوائد التي حققها الفحص الفني الدوري ومازال يحققها منها على سبيل المثال لا الحصر :

1- انخفاض معدلات الحوادث المروري والحد من درجة خطورتها .
2- الانخفاض الكبير في عدد الحوادث التي تؤدي إلى الوفاه والإعاقه .
3- الحد من مستويات التلوث البيئي الناجمة عن انبعاث عوادم المركبات .
4- تحديد الخلل الموجود بالفعل في المركبه وكذلك تحديد الأعطال الوشيكة الحدوث .
5- إطالة عمر المركبه وبالتالي التقليل من استيرادها مما يوفر بدوره آلاف الملايين للاقتصاد الوطني .
6- زيادة الوعي لدى قائد المركبه بأهمية المحافظه على رفع مستوى سلامة المركبه وعلى الاهتمام بالصيانه والإصلاح بشكل دوري .




http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
26-11-11, 12:59 AM
نصائح عند شراء المركبه

1- يجب عدم شراء سياره مالم يكن فحصها الدوري ساري المفعول .
2- قبل الشراء يجب فحص المركبه للتأكد من سلامة أجزائها حتى وإن كان فحصها ساري المفعول وذلك لمزيد من الاطمئنان وخاصة إذا كان فحصها شارف على الانتهاء .
3- عند اختبار المركبه على الطريق يجب عدم تجاوز السرعه القانونيه والحذر عند قيادتها واستخدام أحزمة الأمان ، فربما يكون بها عطل سفلي خطير أو ضعيف في كفاءة الفرامل .
4- أتبع الخطوات الرسميه عند شرائك أي مركبه حتى لا تفقد الحق القانوني عند ظهور أي خلاف .
5- تأكد من سلامة أوراقك الثبوتيه من رخصة قياده وإثبات شخصيه ... الخ قبل الشراء .
6- تأكد من خلو سجلك من المخالفات المروريه قبل الشراء .
7- يجب أن تكتمل إجراءات الشراء عن طريق المعارض المصدقه لهذا الشأن .

http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

احاسيس مبعثره
26-11-11, 03:18 AM
ههههههههههههه
منكم نستفيد
يمكن بكره اسوق سياره يكون عندي خبره فيها
الله يسعدك
على الموضوع الجميل

صقر بني منبه
26-11-11, 11:15 PM
http://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-top-left.gifاقتباسhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-top-right.gifhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-by-left.gif http://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/viw.gif (http://www.bnymnbh.com/vb/showthread.php?p=46654#post46654) المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامبراطورهhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-by-right.gifhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-top-right-10.gifههههههههههههه
منكم نستفيد
يمكن بكره اسوق سياره يكون عندي خبره فيها
الله يسعدك
على الموضوع الجميل
http://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-bot-left.gifhttp://www.bnymnbh.com/vb/Anaby/misc/quotes/quot-bot-right.gif
هههه
والله ان ارميك بالرشاش لو شفتك تسوقين
ما عندنا حريم يسوقون فهمتي

اسعدني مرورك الله يسعدك
تحياتي واحترامي

صقر بني منبه
26-11-11, 11:34 PM
ماذا تفحص بشكل دوري وقبل السفر مباشره ؟

1- زيت صندوق التروس ( الجير ).
2- سائل الباور ستيرنج ( الدركسيون ).
3- سائل ناقل الحركه الأوتوماتكي .
4- مبرد الرادياتر .
5- مياه البطاريه .
6- مياه المساحات .
7- المشاحم .
8- آلة التنبيه .
9- الإناره .
10- التسرب أسفل السياره .
11- الصدأ أسفل السياره .
12- حالة الإطارات وضغط الهواء .
13- حالة البطاريه .
14- حالة السيور .
15- حالة المساحات .
16 - حالة كابلات البطاريه .
17- حالة غطاء الرادياتر .
18- خراطيم الرادياتر .
19- سائل الفرامل .
20- فلتر الهواء .
21- الشكمـــــــــــان .
22- فلتر الزيت .
23- حالة المروحه والسير .

عند كل مره تسافر ضع إشاره صح أمام كل بند تم فحصه


http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG

صقر بني منبه
27-11-11, 10:55 PM
الطرق الصحيحه والعمليه للمحافظه على المركبه وإطالة عمرها

1- يجب إتباع إجراءات الصيانه الدوريه والوقائيه حسب ما أوصت به الشركه الصانعه للسيارات .
2- يجب إجراء الصيانه عند ورش معتمده لصيانه المركبه أو ورش مؤهله من حيث الكفاءات والأجهزه والسمعه الطيبه .
3- إجراء الفحص الدوري لدى محطات الفحص الفني الدوري للسيارات في مواعيده ( سنوياً أو كل سته اشهر ) حيث يتم فحص أكثر من 73 جزء ، مما يمنحك ذلك الشعور بالأمان .
4- يجب مراجعة محطات الفحص الفني الدوري للسيارات أو وكيل المركبه فوراً في حالة ظهور خلل فني لمعرفة الأسباب وعلاجه .
5- استخدام المركبه بطريقه صحيحه والمحافظه عليها .
6- يجب إلا يتاح لصغار السن من المراهقين والأطفال قيادة المركبه إلا عند بلوغ السن القانوني والحصول على رخصة قياده .
7- عدم السماح باستخدام المركبه في ظاهرة التفحيط وما يصاحبها من تعديلات لكثير من أجزاء المركبه التي تؤثر سلباً على توازنها .


http://www.mvpi.com.sa/userfiles/mvpi%20logo.JPG